تطبيق Poll Everywhere

أبريل 03, 2017



من أبرز مهام المشرف التربوي وفق مؤشرا منظومة قيادة الأداء تقديم برامج وورش عمل ولقاءات تربوية وفق احتياجات فعلية تحددها الفئة المستهدفة من المعلمات وهناك حاجة فعلية إلى عمل تصويت الكتروني بسرعة وبسهولة من أي مكان وبأكثر من طريقة ومن خلال بحثي عن أحدث التطبيقات لفت نظري تطبيق  Poll Everywhere.
وقد أخترت الحديث عن هذا التطبيق وعن استخداماته التعليمية والتربوية بشي ء من التفصيل في هذه التدوينة تعد أحد التطبيقات التي من خلالها يمكن عمل استبيان الكتروني أيضا بسرعة ويمكن للمشاركين الإجابة من هواتفهم المحمولة ,أو من تويتر , أو من المتصفح .
وبناء على إحصائيات الاستخدام الفعال حسب ما أشار إليه الموقع الخاص بالتطبيق يشير إلى أن أكثر من 200,000 . من المعلمين يثقون بأهمية الاستطلاع عبر التطبيق بمختلف انحاء العالم.


وطريقة استخدام التطبيق تتم من خلال ثلاث خطوات :

الخطوة الأولى : اسأل جمهورك سؤال
الخطوة الثانية: استقبل إجابات الجمهور من خلال الهواتف المحمولة أو متصفحات
الخطوة الثالثة: استعراض الردود وتحليلها الإحصائي 

يوفر برنامج Poll Everywhere العديد من الميزات، نذكر منها :
  • انشاء استبيانات , وإشراك كافة فئات الميدان التربوي بالإجابة عنها وذلك للتصويت على أمر معين , أو استطلاع رأيهم حول موضوع معين أو تقييمهم
  • جمع النتائج وقراءتها بعدة أشكال .
  • إمكانية عمل الأسئلة المفتوحة أو متعددة الخيارات .
  • يمكن إضافة الصور كخيارات للإجابة .
  • إمكانية نشر الاستبيان والنتائج من خلال عدة تطبيقات .
  • يفيد المشرف التربوي في إجراء الاختبارات القصيرة للطلاب بالاستناد إلى بنك الأسئلة الخاصة بالمقرر وتقديمها للطلاب بعد التنسيق المسبق مع المعلم بأن تكون الحصة الدراسية في معمل الحاسب الآلي ومن ثم تصنيف مستويات  الطلاب.
  • تفيد المشرف التربوي في الإلمام السريع بأبرز احتياجات المعلمين التربوية ومن ثم تصنيفها وإعطاء كل فئة عنوان مميز وبالأخص للمعلمين الأولى بالرعاية.
  • مناسب للاستخدام  عبر الهواتف المحمولة أو من تويتر , او من المتصفح.
  • الموقع يوفر خدماته على أنواع مجاني وغير مجاني.
  • يتيح إلى 40 مستجيب على السؤال الواحد  يدعم اللغة العربية.
فيما يلي فيديو يشرح ماهية تطبيق  Poll Everywhere ويستعرض مزاياه :



يمكن للمشرف التربوي أو المعلم إنشاء استطلاع رأي واستفتاء لفئات مستهدفة أو, اختبارات قصيرة , أو استطلاعات للرأي و صور ورسومات الخ . كما يمكن  للمعلمين أوالطلاب  , من خلال أجهزتهم الذكية , الدخول لإستعراض  الأسئلة والإجابة عليها به . المخطط التالي يشرح خطوات استخدام التطبيق  بطريقة مبسطة :


ويوضح المقطع التالي شرح تفصيلي لطريقة تحميل واستخدام تطبيق poll Everywhere في تصميم استطلاع الرأي واستعراض النتائج لمختلف الخيارات اختيار متعدد - السؤال المفتوح - وتقييم الطلاب حول الفكرة - والإحصائيات - والإجابات بدون ذكر الأسماء 

رابط تحميل البرنامج :
Poll EveryWhere

دراسات وأبحاث تصنيف التطبيق ( Poll everywhere ) كأفضل أداة من ضمن عدة  أدوات لعام 2014 :
أدرج في الرابط التالي  أبرز الدراسات التي تؤكد نجاح تطبيق Poll Everywhere الدراسة المسحية التي قامت بها مركز التعلم وتكنولوجيا الأداء حيث ظهر التطبيق من ضمن أفضل 100 تطبيق لعام 2014

المراجع :


- ما هو تطبيق polleverywhere ؟ و ابرز مزاياه و استخداماته ؟. تم استرداده بتاريخ 18/4/2017 متاح على الرابط :
-  الزايد , زينب (موقع التعلم الممتع )  تم استرداده بتاريخ 18/4/2017 متاح على الرابط :
- دراسات وأبحاث تصنيف التطبيق ( Pollevery where ) كأفضل أداة من ضمن عدة  أدوات لعام 2014 تم استرداده بتاريخ 18/4/2017 متاح على الرابط :

  • مشاركة :

قد يعجبك ايضا

0 تعليقات