منظومة قيادة الأداء الإشرافي في ضوء متطلبات العصر التقني ووفق مهارات القرن 21

رؤيتي: مدونة تقنية متجددة تربويا وعلميا وفق مستجدات العصر الحالي.
رسالتي: المساهمة في تطوير تنفيذ مؤشرات قيادة الأداء الإشرافي وفق متطلبات العصر التقني ومهارات القرن 21.

منظومة قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي :

تعد التربية عملية هادفة ومقصودة لبناء فكر الأمم ؛لتكوين شخصية المتعلم ,والتي تعتمد على جهود المعلم وهنا يأتي دور المشرف التربوي للارتقاء بأداء المعلمين , وتطوير العملية التعليمية , مما دعى وزارة التعليم إلى تطوير مؤشرات وقياس أداء المشرف التربوي وقائد المدرسة بطرق موضوعية ودقيقة وشاملة لكافة مكونات المنهج بمفهومه الواسع حيث أصدر معالي وزير التعليم السابق  د.عزام بن محمد الدخيّل قرارا باعتماد منظومة الأداء الاشرافي المدرسي انطلاقا من التوجهات المستقبلية للوزارة نحو رفع عمليات التعلم والتعليم في المدارس، وتجويداً لعمل الإشراف التربوي لتحقيق أهدافه، وذلك بناء على النتائج الإيجابية للتطبيق التجريبي لها.
حيث أعتمد  العمل بمنظومة قيادة الأداء الإشرافي اعتبارا من بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 1436/1437هـ من قبل جميع إدارات الإشراف التربوي، ومكاتب التعليم ومدارس التعليم العام للبنين والبنات، ويشمل ذلك المدارس السعودية في الخارج.

ولمعرفة التفاصيل حول مكونات ومؤشرات المنظومة يمكن الإطلاع على الملف التالي :





ومن خلال الإطلاع على أوراق علمية و خبرة الطالبة الميدانية في مجال الإشراف التربوي والعمل على تحقيق مؤشرات منظومة قيادة الأداء الإشرافي وجدت العديد من المشكلات وأبرزها :

  1. اتساع رقعة المنطقة التعليمية وتعدد مدارسها
  2. زيادة أعداد المعلمات عن النصاب المقرر
  3. الأعباء الإدارية على حساب عمله الفني
  4. قلة توافر التسهيلات المادية اللازمة

ومن خلال بحث الطالبة على دراسات وأوراق علمية تسهم نتائجها وتوصياتها في حل تلك الإشكاليات توصلت الى دراسات  كدراسة (كنيد ,2015) أكدت أهمية المدونات وأثرها الإيجابي ودورها في تطبيق الأساليب الإشرافية لدى المشرفات التربويات واتفاق نتائجها مع نتائج دراسات سابقة في استخدام المدونات لصالح العملية التعليمية بشكل عام .
ومن أبرزها ماأوصت به (كنيد ,2015) بضرورة توظيف تقنية المدونات في الإشراف وتطبيقاته وتدريب المشرفات على التقنيات المجانية (الويكي , المدونات , الشبكات الاجتماعية ,التعلم النقال ) وخدماتها , وتوظيف التقنيات المجانية لصالح تطبيق الأساليب الإشرافية

ومن هنا تأتي أهمية هذه المدونة في انها ستفيد كلا من :

  1. إدارة الإشراف التربوي في تقديم الأساليب الإشرافية  باستخدام المدونة
  2. المشرفات التربويات في انجاز المهام الإشرافية في زمن قياسي  لمهمة ما لجميع المعلمات موفر للزمن والجهد
  3. المعلمات في الاستفادة من الأساليب الإشرافية المطبقة عن بعد في التغلب على صعوبات التدريس والحصول على تغذية راجعة سريعة مما يحسن أدائهن
  4. الطالبات في تحسين تحصيلهن المرتبط بتحسين أداء معلماتهن .
تحقيق مؤشرات منظومة قيادة الأداء بإستخدام التقنية ووفق مهارات القرن 21

إن إدخال التقنية في التعليم لا يعني تقليل الاعتماد على الأفراد، بل الحاجة إلى قائد مؤهل تأهيلا عاليا، يتوافق مع متطلبات مجتمع المعرفة، ويقوم بأدوار تختلف عن الدور التقليدي الذي يعتمد على التلقين ونقل المعلومات في بيئات التدريس التقليدية.
ومع إصدار منظومة قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي أرى بضرورة الإستعانة بالتطبيقات الحاسوبية لتسهيل المهام الإشرافية ولتتواكب هذه التطبيقات مع مبادرة مشروع التحول في التعليم إلى التعليم الرقمي الذي أعتمدته وزارة التعليم مؤخرا
وبالتالي بات استخدام التقنية ضروري حتى للمعلمين فالمعلم في عصر الإنترنت أصبح دوره مرتبطا بأربع مجالات واسعة تتمثل في: تصميم التعليم، توظيف التكنولوجيا، تشجيع تفاعل الطلاب، تطوير التعلم الذاتي للطلاب (عبدالهادي، 2010)


لقد أصبح استخدام التقنية ضروريا في حياتنا، فلم يعد هناك مجال من مجالات الحياة المعاصرة إلا والحاسب يلعب الدور الأكبر فيه، ويتوقع أن يتزايد الاعتماد عليه في المستقبل؛ لذلك فإن التمكن من الحاسب يعد أحد أهم المهارات الأساسية التي ينبغي أن يكتسبها كافة فئات الميدان التربوي . ويعني هذا المفهوم تمكين كافة فئات الميدان التربوي  من المهارات والأدوات اللازمة للتفكير وحل المشكلات والتعامل مع تقنية المعلومات، حيث لم تعد مهمة التعليم -ونحن في عصر المعرفة- تزويد الطلاب بالمعلومات، ولكن تنمية قدرتهم على البحث عن المعلومات وتقييمها واستخدامها ونشرها. ويمكن القول أن تعليمنا ينبغي أن يركز على مهارات القرن الحادي والعشرين التالية (موقع مكتب التربية العربي، 2013):
  1. القدرة على العمل كفريق Teamwork
  2. القدرة على التفكير النقدي Critical thinking
  3. القدرة على الإبداع Creativity
  4. القدرة على الحوار مع الثقافات الأخرى Cross-cultural understanding
  5. القدرة على الاتصال الفعال Communication
  6. القدرة على استخدام التكنولوجيا Technology
  7. القدرة على الاتجاه الذاتي  Self-direction
  8. القدرة على احترام معايير المواطنة الرقمية Digital citizenship
  9. المسؤولية الاجتماعية. social responsibility

ولتسهيل عمل المشرف على الخطط وفق مؤشرات المنظومة أو الخطط التشغيلية يمكن الاستفادة من أداة قياس الخطط أكسل من خلال الرابط التالي :

https://docs.google.com/file/d/0BwjIplXZIkURV0RDbjVzR0l1cXM/edit?usp=docslist_api&filetype=msexcel

المراجع

- منظومة قيادة الاداء الإشرافي  تم استردادة بتاريخ 8/4/2017         المصدر , اليوتيوب , على الرابط

- عبدالهادي، محمد. (2010). دور المعلم في عصر الإنترنت والتعليم عن بعد. متاح على الرابط

- موقع مكتب التربية العربي. (2013). ما هي مهارات القرن الحادي والعشرين

- الزايد , زينب , موقع التعلم الممتع . تم استردادة بتاريخ : 18/4/2017 متاح على الرابط :


- مايسة ,كنيد (2015)  دور المدونات في تطبيق الأساليب الإشرافية لدى المشرفات التربويات , المؤتمر الدولي الرابع للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد  , الرياض   ,  متاح على الرابط



  • مشاركة :