تطبيق OneNote

أبريل 03, 2017



(إنشاء ملفات الإنجاز الإلكترونية )


الفئة المستهدفة / المشرف التربوي في ضوء تحقيق مؤشرات شواهد منظومة قيادة الأداء الإشرافي .

 ظهرت  تعريفات عديدة لملفات الإنجاز وتطبيقات إلكترونية متعددة وكل تعريف اختلف وفق الهدف والفئة المستخدمة لملفات الإنجاز وفي ضوء بحثي عن أنواع ملفات الإنجاز الخاصة بالعمل والعرض لم يتم التطرق إطلاقا إلى ملف إنجاز المشرف التربوي فأغلبية الأبحاث والدراسات والمقالات العلمية كان تركيزها على ملفات الإنجاز الإلكترونية لطالب العمل أو المتعلم أو المعلم فقط ومن خلال خبرتي الميدانية في الإشراف التربوي ومالمسته من تطورات ميدانية حول ممارسات المشرف التربوي وفق معايير متعددة جدا  طرحتها منظومة قيادة الأداء الإشرافي ومن الواجب على المشرف توثيقها حتى يتاح تقييمها من قبل أعضاء لجنة فريق داخلي وخارجي من قبل الوزارة .ومن هنا نبعت لدي فكرة تحويل جميع الملفات الورقية لشواهد تحقيق مؤشرات المنظومة  بجميع أقسمها وفروعها الكمية والنوعية الى ملفات الكترونية ليسهل على المشرف إدراجها وتنظيمها وسهولة الرجوع الى المعلومات الخاصة بكل معلم وبكل إنجاز حققه المشرف وإتاحة فرص المشاركة والتواصل مع الاخرين ممن هم بنفس التخصص والتعاون أيضا على نطاق مختلف خارج إدارات التعليم وجميع ماسبق ذكرة يعد من مهارات التواصل والاتصال ومهارات تقنية المعلومات والوسائط والتكنولوجيا التي تندرج وفق مهارات القرن 21.


التعريف بالتطبيق OneNote

لقد اهتمت العديد من المواقع والتطبيقات بملفات الإنجاز الإلكترونية، إلا أن هناك تطبيقاً رائعاً يمكن الاستفادة منه لعمل ملفات إنجاز إلكترونية بصورة جذابة ورائعة وسهلة؛ إنه تطبيق OneNote ، وهو عبارة عن تطبيق لحفظ وإدارة وتنظيم الملاحظات بصورة سهلة وبسيطة بحيث يمكن الرجوع إليها بسرعة.


مميزات تطبيق One Note

يعد تطبيق  OneNote أحد أهم التطبيقات التي أنتجتها شركة مايكروسوفت، ورغم ذلك هناك كثير من المستخدمين لا يدركون مميزات هذا التطبيق ومنها:
  • سهولة الاستخدام، فواجهته الرئيسة تشبه إلى حد كبير واجهات تطبيقات أوفيس
  • دعمه لجميع الأجهزة الشخصية والذكية باختلاف أنظمتها وأشكالها
  • يمكن من تسجيل الملاحظات وحفظ الصور والفيديو والروابط والمواقع وغيرها، و يمكن الاستفادة منه أيضا في نقل الملفات وتبادلها بين الأجهزة الذكية والحاسبات الشخصية
  • إمكانية تصوير الشاشة، وتسجيل الصوت والفيديو بكل سهولة
  • إمكانية مزامنة الملف مع حساب Sky Drive وبالتالي الوصول إليه في أي مكان للتعديل عليه ومشاركته
  • يمكن من مشاركة المعلومات وتبادلها بين المتعلمين، مع إمكانية التعديل عليها بالحذف والإضافة بشكل متزامن أو غير متزامن.
  • إتاحة وقت وتاريخ أية مشاركة تمت إضافتها.
  • سهولة الوصول إليه من خلال تحميله على Flash Memory أو CD أو عن طريق النسخة الموجودة في الإنترنت مع إعطاء المعلم صلاحيات الاطلاع وإبداء الرأي وتقديم التغذية الراجعة المناسبة لذلك



ملفات الإنجاز الإلكترونية  : يستخدم تطبيق OneNote لإعداد ملفات الإنجاز الإلكترونية وتعرف ملفات الإنجاز الإلكترونية على أنها مستحدث تكنلوجي وأداة تقويمية موضوعية فعالة بناء على معايير محدودة وقد ازدادت أهميته في التعليم (Borko.1997)

أنواع ملفات الإنجاز الإلكترونية :
  1.  ملف القبول
  2. ملف العمل
  3. ملف التخرج
  4. ملف المقابلة
ملفات الإنجاز أثناء الخدمة :
  1. ملف العمل
  2. ملف العرض
ملفات انجاز المعلم قبل الخدمة



وسيتم التطرق في هذه التدوينة إلى ملف العمل بشي من التفصيل والمقترحات لتصميمه من وجهة نظر الطالبة حيث تعذر عليها الحصول إلى وجود دراسات أو مقالات أو تجارب سابقة حول تصميم ملف يختص بإنجاز المشرف التربوي وفق مؤشرات المنظومة لكون طرح المنظومة يعتبر حديث في الميدان

أفكار حول تطبيق OneNote


(إنشاء ملفات الإنجاز الإلكترونية )
الفئة المستهدفة / المشرف التربوي في ضوء تحقيق مؤشرات شواهد منظومة قيادة الأداء الإشرافي .
  في البداية يتم إدراج بيانات المشرف التربوي وفلسفته التربوية ومن ثم يتم تقسيم المقاطع وفق معايير مؤشرات منظومة قيادة الأداء.
  1. السيرة الذاتية للمشرف التربوي وكافة إنجازاته ليسهل على مدير التعليم تقييمها بنهاية العام وكذلك إدراج خطته التشغيلية متضمنه الرؤية والرسالة والهدف .
  2. إنشاء مقطع جديد يتضمن التسلسل الزمني لمواعيد الزيارات الصفية للمعلمات وجداول الحصص وتوقيت المهام الأخرى المختصة باللجان
  3. تجهيز مقطع يختص بالمنشورات التربوية المصممة وبرامج الأولى بالرعاية وحصر كافة احتياجاتهم
  4. إنشاء مقطع يتضمن (تحليل وتفسير نتائج الطالبات واسئلة الاختبارات وفق جدول المواصفات ) وإدراج روابط الأكسل المعينة في التحليل لتبادل الخبرات بين كافة المشرفات .
  5. إضافة مقاطع تختص بأبرز الإنجازات في ورش العمل واللقاءات والبرامج التربوية وتحديد وإدراج نتائج قياس الأثر لكل مهمة وإدراج الاستبانات الإلكترونية المختصة بتقييم تلك البرامج من قبل الفئة المستهدفة .
  6. أدراج صفحة تختص بالإنجازات في البرامج الوزارية المكلف بها والأبحاث العلمية .
  7. إضافة الى ضرورة إدراج صفحات تختص بتأملات المشرف التربوي وطرح الإيجابيات والسلبيات والمقترحات التحسينية من وجهة نظرة .
  فديو يوضح  كيفية استخدام التطبيق لإنشاء ملف الإنجاز :


تجارب حول استخدام التطبيق لإنشاء ملفات إنجاز إلكترونية في الإشراف التربوي قبل إدراج منظومة قيادة الأداء الإشرافي
 تجربة  الأستاذة / غريبة المطيري  مشرفة العلوم بمحافظة الرس .



كما أشارت العديد من المقالات العلمية حول تطبيق  وملفات الإنجاز الإلكترونية وادرجت تفاصيل ذلك في المواقع التالية  :

تطبيق OneNote لإنشاء ملفات إنجاز إلكترونية E-portfolio

موقع برنامج One Note


وأكدت  الدراسات  المتاحة في الروابط التالية على أثر الملفات الإلكترونية على العملية التعليمية  والملتقيات العلمية وورش العمل ودور  One Note في انشاء ملفات الإنجاز ومنها :


فاعليـة استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني لتنمية بعض الكفايات التدريسية لدى الطالبات المعلمات ّ بكليـة التربية في جامعة الأقصى بغـزة "
توظيف برنامج  Note Oneفي التعليم


المراجع :


شرح عمل ملف الإنجاز ببرنامج  ,OneNote المصدر (اليوتيوب ) , تم استرداده بتاريخ 18/4/2017 على الرابط


 المقالات العلمية حول تطبيقات وملفات الإنجاز , المصدر ( تعليم جديد) تم استرداده بتاريخ : 18/4/2017 على الرابط


 ملف إنجاز إلكتروني لمشرفة العلوم , المصدر (اليوتيوب ) تم استرداده بتاريخ : 18/4/2017 على الرابط
توظيف برنامج OneNote -في التعليم بصياغته في ملف الإنجاز الإلكتروني للطالب , التعلم القائم على المشاريع , جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن   تم استرداده بتاريخ : 18/4/2017 على الرابط
https://goo.gl/HokMPZ

  • مشاركة :

قد يعجبك ايضا

0 تعليقات